أندية السيرك

تبدأ أندية السيرك الأسبوعية من منتصف شهر أيلول وتستمر حتى منتصف شهر أيار لكل سنة دراسية.

يبلغ مجموع الحصص التدريبية في السنة الواحدة 30 حصة تدريبية، مدة كل حصة ساعة ونصف أو ساعتين أو ثلاث ساعات (حسب المجموعة). تضم كل مجموعة 10 طلاب كحد ادنى و25 طالباً كحد أقصى.

تجري كافة التدريبات في مقر مدرسة سيرك فلسطين في بيرزيت وفي مناطق جغرافية مختلفة في جنين ومخيم الفارعة للاجئين والقدس ورام الله. كما تعمل المدرسة كذلك مع مجموعات مستهدفة خاصة بهدف التعريف على فنون السيرك كالعمل الذي نقوم به مع مجموعة من الشابات في مركز تأهيل ورعاية الفتيات في جنين أو مع ذوي الإعاقة الذهنية والجسدية بالتعاون مع مركز جبل النجمة وجمعية النهضة النسائية. فعالم السيرك متنوع ولا يستثني أي فرد من أعضاء المجتمع، فالسيرك يلعب دوراً هاماً في خلق مجتمع فلسطيني شامل.

من خلال أندية السيرك، نقوم بتعليم مهارات وتقنيات السيرك بمستويات مختلفة (التفاصيل أدناه):

  • الجمباز (جمباز أرضي، ترامبولين، جمباز مزدوج، وقوف على اليدين، ....)
  • جمباز هوائي (قماش متدل، أرجوحة، حبل، عجلة، ....) 
  • اللعب (بالطابات،الكلبز، الديابلو، الأوشحة، وبأي أداة أخرى ترمى بالهواء...)
  • العمود الصيني
  • التوازن (المشي على حبل أو سلك رفيع، دراجة هوائية أحادية العجلة، رولا بولا)
  • مهارات فنية استخدام السيرك لرواية قصة
  • التهريج

 

سجّل الآن!

 

إبتدائي

في هذا المستوى يتم التركيز على إعطاء الطالب فكرة عن ماهية السيرك من خلال تذوق تقنيات السيرك المختلفة. فالألعاب التربوية وألعاب السيرك تنمي التركيز، والثقة المتبادلة، واحترام الغير والمدربين وأدوات وقاعات التدريب. وفي هذا المستوى يعطى الطلاب فرصة اكتشاف المهارات التي يفضلونها ويبرعون فيها. تكمن روعة السيرك كونه يلبي احتياجات أشخاص يتباينون في مهاراتهم وأذواقهم. أما لتقديم عرض متكامل، نحتاج لدمج كافة المهارات والتقنيات مع بعضها. حيث أن السيرك تكميلي في طبيعته وليس تنافسي.

نحب كذلك أن نقضي وقتاً ممتعاً خلال الحصص لذا فنحن نرحب بجميع من ليس لديهم خلفية رياضية أو فنية والذين يريدون تجربة السيرك. التسجيل بالوقت المناسب يضمن لك الدخول Wink 

  1. يلا نلعب: من عمر 6 حتى 10 أعوام - ساعة ونصف أسبوعياً لمدة سنتين
  2. قمر: من عمر 11 حتى 13 عام - ساعتين أسبوعياً لمدة سنتين
  3. شمس: من عمر 14 فما فوق - ساعتين أسبوعياً لمدة سنتين 

متوسط

  1. ملتي: من عمر 10 سنوات فما فوق - 3 ساعات أسبوعياً - مستمرة (ممكن لعدة سنوات)

طلاب مجموعة ملتي هم من أكملوا مستوى ابتدائي كامل (مدته سنتين). في هذا المستوى، على الطالب أن يختار بين تطوير مهاراته في جميع تخصصات السيرك تدريجياً وبين التركيز على تخصص واحد أو اثنين لإتقانهما. فوجود عدد أكبر من المدربين يسمح بالتركيزعلى كل طالب فردياً بناءً على مستوى كل طالب/ة ورغباته/ا. وهنا أيضاً يتعلم الطالب/ة كيفية تطوير مشاهد صغيرة بما تم اكتسابه من مهارات.

متقدم

  1. المجموعة التحضيرية: من عمر 14 سنة فما فوق - 6 ساعات أسبوعياً لمدة سنتين 
    لعشاق السيرك الجادين، نوفر المستوى التحضيري. يتم في هذا المستوى التركيز على التخصص الفردي للطالب وعلى المستوى الفني. يتيح هذا البرنامج المكثف تحضير الطلاب الذين يرغبون باحتراف السيرك فنياً أو تربوياً (كمدربين). وهو يهيئ الطلاب لدخول برنامج تدريب المدربين الذي تنظمه مدرسة سيرك فلسطين كذلك لتقديم امتحان دخول لأحد مدارس السيرك المحترفة في الخارج

 

(تدريب المدربين) - يتم تنظيم الدورة مرة كل سنتين أو ثلاث سنوات

يتم تنظيم برنامج تدريب المدربين بناء على احتياجات المدرسة ورغبة الطلاب المتقدمين. لا يسمح لأي مدرب في مدرسة سيرك فلسطين التدريب دون اجتياز هذه الدورة. تركز الدورة على كيفية تعليم تقنيات السيرك بطريقة صحيحة وعلى دور المدرب الإجتماعي والتعليمي. ومن خلال هذه الدورة يتم تعريفكم على جميع أهداف الدورات وكيفية تطبيق تلك الأهداف عند التدريب.