الدائرة التعليمية

هي الإطار المسؤول عن تخطيط تنفيذ وتقيم البرامج التدريبية بالاضاقة الى تطوير والعمل على برامج وابحاث ومصادر وسياسات تعليمية، وخلق وبناء قدرات للكوادر التعليمية بالمدرسة وخارجها.  

يسرنا الإعلان عن تطوير أول دليل تعليمي لمدرسة سيرك فلسطين. يتضمن الدليل أساليب تدريب تقنيات السيرك المختلفة، ويساهم في تطوير كفاءات المدربين المبتدئين والطواقم العاملة في مجال السيرك.

البرامج التعليمية

اضغط فوق البرنامج لمعرفة المزيد من التفاصيل
  • حصة أسبوعية لمدة عامين
  • تستقبل الطـلاب الجـدد مـا بيـن الفئـة العمريـة 6 - 10 سـنوات

يسـتخدم البرنامـج اللعـب والتماريـن كأداة للتعلـم، كمـا يقـوم بتعريـف المشـاركين علـى أساسـيات السـيرك فـي مجالات متنوعـة منها الارجوحة، التشو، الطابات، الديابلو، الجمباز الرقص والتمارين الفنية والارتجال.

بالإضافة الى المخيمات الصيفية التدريبية والأنشطة اللامنهجية المتنوعة التي تهدف الى تطوير وعي الأطفال على الغذاء الصحية واهمية الرياضة والتعليم والزراعة.

تتـم عمليـة نقـل المشـاركين بعـد تقييـم مسـتوياتهم فـي نهايـة كل برنامـج. ومـن ثـم تحديـد جاهزيتهـم للانتقال إلـى (المرحلـة الثانيـة) قمـر.

يسـتقبل البرنامج خريجـي برنامـج يـا نلعـب، أو طلاب الفئـة العمريـة 11 - 14 بعـد تحضيرهم تقنياً من خلال ورشـات العمـل أو المخيمـات الصيفيـة. يعتبـر برنامـج قمـر متقدمـاً وليـس مخصصـاً للمبتدئيــن. كمــا يركــز البرنامــج علــى تخصــص كل مشــارك حســب رغباتــه وميولــه وقدراتــه المميــزة وتطويــر جوانبه الفنـي والابداعي. تتـم عمليـة نقـل المشـاركين بعـد تقييـم مسـتوياتهم فـي نهايـة كل برنامـج. ومـن ثـم تحديـد جاهزيتهـم للانتقال إلـى المرحلـة الثالثـة (برنامج شمس)

يســتقبل برنامــج شــمس المتدربيــن الخريجيــن الذيــن أنجــزوا برنامــج قمــر، ضمــن الفئــة العمريــة مــن 14 – 18 سـنة، ويركـز البرنامـج علـى الجانـب الفنـي والتقنـي المتقـدم، لتحضيـر المتدربيـن لإنتـاج عـروض أو المشـاركة بعـروض فنيـة متنوعـة ويهيئ الطلاب لدخول برامج تدريب مدربين.

يهم مدرسة سيرك فلسطين إعطاء طلابها فرصة عرض المهارات التي اكتسبوها أمام معارفهم. لذا تنظم المدرسة سلسلة أيام مفتوحة في نهاية كل عام دراسي (ما بين الأسبوع الأخير من شهر نيسان والأسبوع الأول من شهر أيار) لطلابها وطالباتها من مختلف المناطق التدريبية وذلك احتفالاً باليوم العالمي للسيرك ولمنح الطلاب فرصة عرض المهارات والتقنيات التي اكتسبوها أمام عائلاتهم وأصدقائهم.

وفي الوقت نفسه، هي فرصة للمدرسة لمشاركة أفكارها وأعمالها مع أهالي الطلاب والمجتمع المحلي. فمن خلالها يتعرف المجتمع عن كثب على طاقم المدرسة وعلى أهدافها والنهج الذي تتبعه.

فصل الصيف هو الوقت الأنسب في السنة للعمل مكثفاً مع طلاب المدرسة لمنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم وتقنياتهم السيركية. وانطلاقاً من ذلك، تنظم مدرسة سيرك فلسطين في فصل الصيف من كل عام مخيم صيفي أو أكثر لطلابها وطالباتها من جميع المناطق التدريبية. يستمر كل مخيم صيفي لمدة أسبوع أو اثنان.

ولد مشروع السيرك المتنقل عام 2007، بعرض مشترك جمع "مهرجون بلا حدود" فرنسا مع مدرسة سيرك فلسطين. ومنذ ذلك الوقت، وفي فصل الصيف من كل عام، تتحدى مدرسة سيرك فلسطين الحدود وحواجز التفتيش، لإيصال السيرك إلى جميع أنحاء البلاد. ففي بعض السنوات يخرج العارضون بفكرة وموضوع للعرض، أحياناً بدون موضوع، أو بدون قصة، وسنة أخرى يخرجون بمجموعة من المشاهد يفجرون من خلالها طاقتهم السيركية.

تؤدى عروض "السيرك المتنقل" في أي مكان في الشارع، في ملاعب المدارس وملاعب كرة القدم وأي مكان آخر، فعروض "السيرك المتنقل" لا تلزمنا بتأدية العروض على خشبة المسارح، مما من شأنه مساعدتنا على الوصول الى جميع الفئات والشرائح. 

البرامج الاجتماعية

اضغط فوق البرنامج لمعرفة المزيد من التفاصيل
تعمل مدرسة سيرك فلسطين على استخدام السيرك الاجتماعي كأداة تطوير قدرات النساء والشباب وذوي الإعاقة لتمكينهم من مواجهة التحديات الثقافة والاجتماعية والاقتصادية، اضافتاً الى زيادة الوعي على قضايا مجتمعية مختلفة من خلال التفاعلات الفنية التي يقوم بها المشاركين بالبرامج.
البرامج الاجتماعية الحالية :
  • برنامج شهيق :
برنامج مخصص للعمل مع النساء في مراكز التدريب والتأهيل الاجتماعي، اللواتي يواجهن تحديات ثقافية داخلية وخارجية. نسـعى في برنامـج شـهيق للمسـاهمة فـي تمكيـن النساء مـن خـلال تطويـر مهارتهـن جسـدياً ونفسياً وعاطفيـاً وفكريـاً وإنتاجيـاً. لماذا شهيق: نأمـل أن يكـون هـذا البرنامـج هـو الهـواء المفعـم بالنشـاط والتحـدي الـذي تستنشـقه النساء، كـي تواصـل نضالهـا المجتمعـي والسـعي نحـو حقوقهـا وتحقيق وقيـم العدالـة بمجتمعنـا.
  • برنامج شغف: يستهدف ذوي الإعاقة الذهنية
نسـعى مـن خلال برنامـج شـغف لاستخدام السـيرك الاجتماعي مـن أجـل تطويـر القـدرات الشـخصية والجسـدية والإدراكية للطـالب كمـا فتـح المسـاحة للتفاعـل مـع الآخرين بطـرق خلاقـة ومبدعـة، بالإضافة إلـى إتاحـة الفرصـة لهـم للتعبيـر عـن ذاتهـم وتفريـغ طاقاتهـم، كـون الكبـت وعـدم التفاعـل مـع الآخرين بشـكل آمـن يشـكل عائـق ويخلـق مضاعفـات سـلبية.
ومن جانب اخر فإننـا نسـعى بالاستخدام السـيرك كفـن أدائـي مـن أجـل العمل على وعي المجتمـع تجـاه ذوي الإعاقة الذهنيـة وتعاطيهـم معهـم، ونضالهـم باسـتخدام قدراتهـم الفنيـة مـن أجـل المطالبـة بحقوقهـم الاجتماعية.

ورشات العمل والدورات التدريبية

اضغط فوق البرنامج لمعرفة المزيد من التفاصيل

تعمل مدرسة سيرك فلسطين على تطوير القدرات الجسدية والفنية بشكل متخصص من خلال دورات وورشات العمل المتنوعة والمتخصصة بالتعاون مع الدائرة الفنية والشركاء المحليين والدوليين، وتتضمن:

ورشات عمل في الجمباز، والهوائيات، والطابات وتخصصات متنوعة.

من خلال برنامج تدريب المدربين نطمح للوصول الى اكبر عدد ممكن من مدربي السيرك الاجتماعي المؤهلين والرياديين و مساندتهم للانخراط بالحقل الفني و التعليمي وتطويره، و التأثير بالمجتمع من خلال السيرك. اضافةً الى خلق فرص عمل ليتم تدريب اكبر عدد ممكن من الأطفال والنساء و الشباب، لتشكيل انوية سيرك قابلة للتطور الخلاق بشكل مستقل.
 
 ملاحظة: يتعاون المدربون مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والصحيين لمتابعة ومعالجة أي مواضيع يمكن ملاحظتها.